السبت، 5 يوليو، 2014

المتحف المصري Egyptian Museum

المتحف المصري  Egyptian Museum





المتحف المصرى
 


جولة داخل المتحف المصرى  :




يقع المتحف المصرى بموقعه الحالى  بميدان التحرير  فى قلب  العاصمة  فى المكان  الذي انتقل  المتحف حيث كانت البداية عام 1835 بحديقة الازبكية وكان يضم عدداً كبيراً من الآثار المتنوعة ، ثم نقل المتحف بمحتوياته إلى قاعة العرض الثانية بقلعة  صلاح الدين ، حتي فكر  عالم المصريات الفرنسى " ميريت " الذي كان يعمل بمتحف اللوفر ، في أفتتاح متحفاً يعرض فيه مجموعة من الأثار على شاطىء النيل عند بولاق ، وعندما تعرضت هذه الاثار  لخطر الفيضان  فى تلك المنطقة  تم نقلها  إلى ملحق خاص بقصر  الخديو إسماعيل  بالجيزة ، ثم جاء عالم المصريات " جاسنون ماسبيرو " وافتتح عام 1902 فى عهد الخديو عباس حلمى الثانى  المبنى الجديد  فى موقعه الحالى فى قلب القاهرة . 



يضم المتحف المصرى  أكثر من 150 ألف  قطعة اثرية  اهمها  المجموعات الاثرية  التى تم العثور  عليها فى مقابر الملوك والحاشية الملكية  للأسرة الوسطى  فى دهشور  عام 1894 ، ويضم المتحف  الأن أعظم  مجموعة  اثرية فى العالم تعبر عن كل مراحل التاريخ المصرى القديم  ، ومن مجموعات المتحف الهامة : 

 



 أ – مجموعة عصور ما قبل التاريخ :


وهي التي تمثل النتاج الحضاري للإنسان المصري قبل معرفة الكتابة والذي استقر في أماكن كثيرة في مصر في شمال البلاد ووسطها وجنوبها . وتتضمن المجموعة أنواعا مختلفة من الفخار وأدوات الزينة وأدوات الصيد ومتطلبات الحياة اليومي .

 

ب – مجموعة عصر التأسيس ( الأسرتان الأولى والثانية ) :


مثل صلاية نعرمر وتمثال خع سخموي والعديد من الأواني والأدوات .

 

ج – مجموعة الدولة القديمة :


والتي من أهمها تماثيل زوسرو خفرع ومنكاورع وشيخ البلد والقزم سنب وبيي الأول وابنه مري أن رع والعديد من التوابيت وتماثيل الأفراد والصور الجدارية ومجموعة الملكة حتب حرس .

 

د – مجموعة الدولة الوسطى :


وتضم العديد من الآثار والتي من أهمها تمثال الملك منتوحب الثاني ومجموعة تماثيل بعض ملوك الأسرة 12 مثل سنوسرت الأول وامنمحات الثالث وغيرهما، والعديد من تماثيل الأفراد والتوابيت والحلي وأدوات الحياة اليومية، وهريمات بعض أهرامات الفيوم.


هـ - مجموعة الدولة الحديثة :


ولعل أشهر ما فيها مجموعة توت عنخ آمون وتماثيل حتشبسوت وتحتمس الثالث ورمسيس الثاني بالإضافة إلى العجلات الحربية والبرديات والحلي ومجموعة إخناتون ولوحة إسرائيل وتمثالي أمنحتب الثالث وزوجته تي ومجموعة التمائم وأدوات الكتابة والزراعة، ثم مجموعة المومياوات الملكية التي تعرض في قاعة خاصة بها والتي افتتحت عام 1994 م.


و – مجموعة العصور المتأخرة :


وتضم آثارا متنوعة من بينها كنوز تانيس التي تمثل بعض الآثار المصنوعة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة والتي عثر عليها في مقابر بعض ملوك وملكات الأسرتين 21، 22 في صان الحجر . هذا بالإضافة إلى بعض التماثيل الهامة مثل تمثال آمون ومنتومحات وتمثال للإلهة تاورت ولوحة قرار كانوب ( أبو قير ) ولوحة بعنخي ومجموعة من آثار النوبة التي نقل بعضها إلى متحف النوبة بأسوان.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق